مديونة باك مجموعة المؤسسات التعليمية لإقليم مديونة

clavier

    الإجراءات و التدابير التربوية

    شاطر
    avatar
    فراشة المنتدى

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 12/06/2013
    العمر : 19
    الموقع : http://dafatirna.forumaroc.net/

    الإجراءات و التدابير التربوية

    مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في السبت يونيو 29, 2013 5:48 pm

    الإجراءات و التدابير التربوية
    مقدمة : أخل الإنسان بالتوازن البيئي من خلال سلوكه السلبي. لهذا تم إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة.
    - ما هو مفهوم التربية البيئية؟ و ما هي المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ضمن المناهج التعليمية؟
    - ما هي أسس التربية البيئية و استرتيجية تنفيدها داخل و خارج المدرسة المغربية؟
    I التربية البيئية، و المبادرات الدولية لإدراجها ضمن المناهج التعليمية:
    1- تهيئ التربية البيئية الفرد لمواجهة المشكلات البيئية:
    * التربية البيئية هي تنمية الشعور و القدرة الحسية و السلوكية بأهمية المحافظة على البيئة و حمايتها، من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري على عناصر المنظومة البيئية.
    * من أهداف التربية البيئية:
    - خلق وعي بيئي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في الأنشطة البيئية.
    - تنمية الإحساس بمسؤولية الأفراد و الجماعات في حماية البيئة.
    - تنمية السلوك المعزز لمفهوم المواطنة البيئية.
    - حق جميع الأفراد في العيش داخل بيئة سليمة و متوازنة.
    2- أقرت مجموعة من المؤتمرات الدولية إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية:
    * مؤتمر ستوكهولم 1972: التأكيد الرسمي على أن التربية البيئية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية.
    * مؤتمر بلغراد 1975: المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو.
    * مؤتمر تبليسي 1977:وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها و يحدد أهدافها.
    * مؤتمر سالونيك 1997: تشجيع المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة.
    II أسس التربية البيئية و إستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة و خارجها:
    1- تقوم الدولة المغربية بدور هام في نشر التربية البيئية:
    * في سنة 1999 صدر الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على محيطها و نسجها علاقات جديدة مع فضائها البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي.
    * وقعت وزارة التربية الوطنية اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة .
    * تم إدماج التربية البيئية في التعليم النظامي عبر الأساليب الآتية:
    - المدخل الاندماجي: تضمين البعد البيئي في المواد الدراسية.
    - مدخل الوحدات الدراسية: تضمين وحدة أو محور في البيئة لإحدى المواد الدراسية.
    - المدخل المستقل: يتمثل في برامج دراسية متكاملة للتربية البيئية كمنهاج دراسي مستقل.
    * تتخذ الأنشطة التربوية المدرسية المتعلقة بالبيئة أشكالا متعددة منها:
    - الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة في طليعتها اليوم العالمي للماء( 22 مارس)، و اليوم العالمي للبيئة( 5 يونيه).
    - إنشاء نادي البيئة في المؤسسة التعليمية.
    - إصدار مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة.
    - وضع مشروع المؤسسة .
    2 – تساهم بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية:
    * من أهم المؤسسات الوطنية المساهمة في نشر التربية البيئية: الجماعات المحلية، بعض الجمعيات كالجمعية المغربية للمحافظة على البيئة، وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و البيئة، المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
    * تتعدد أنشطة هذه المؤسسات منها حملات النظافة و التشجير، والتوعية بضرورة ترشيد استعمال الماء و باقي الموارد الطبيعية.
    * يتم تمرير التربية البيئية في التعليم غير النظامي عبر قنوات متنوعة: وسائل الإعلام، الجمعيات، الندوات و الأيام و الحلقات الدراسية، الأنشطة الفنية. و تستهدف فئات مختلفة مثل الأسر و أصحاب القرار و المنتخبون و الأحزاب و النقابات.
    خاتمة: تعزز التربية البيئية الإجراءات التشريعية و التقنية من أجل تنظيم المجال في إطار إعادة التوازن البيئي و تحقيق التنمية المستدامة.

    شرح العبارات:
    التعليم النظامي: يمارس في المؤسسات العمومية و الخصوصية.
    التعليم غير النظامي: يمارس خارج المؤسسة التعليمية بوسائل مختلفة، و يستهدف جميع فئات المجتمع.
    اليونسكوUNESCO ( المنظمة العالمية للتربية و الثقافة و العلوم ): وكالة تابعة لهيأة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية و الثقافة و العلوم، و يوجد مقرها في باريس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 5:49 pm