مديونة باك مجموعة المؤسسات التعليمية لإقليم مديونة

clavier

    هل ترغب بالتوجه للعلوم الرياضية ؟ حسنا استعد جيدا !

    شاطر

    فراشة المنتدى

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 12/06/2013
    العمر : 18
    الموقع : http://dafatirna.forumaroc.net/

    هل ترغب بالتوجه للعلوم الرياضية ؟ حسنا استعد جيدا !

    مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في الأربعاء سبتمبر 04, 2013 4:02 pm

    هل ترغب بالتوجه للعلوم الرياضية ؟ حسنا استعد جيدا !

    اليوم "و بعد غياب طويل" سأتطرق معكم إلى موضوع مهم جدا : خاص للمقبلين على التوجه نحو شعبة الأولى باك علوم رياضية , و لطالما بحثت كأي تلميذ مقبل على التوجيه عن معلومات مفصلة عن هذه الشعبة و لكن لم أجد سوى نفس المعلومات الرسمية التي تعاد مرارا و تكرارا .. و لذلك ها انا أكتب هذه المقالة عن تجربيتي الشخصية عسى أن تجد فيها ضالتك .

    نبدأ بمعلومات عامة حول هذه الشعبة, أولا فهي شعبة خاصة و هذا معناه أن الملتحقين بها يتم اختيارهم عن طريق انتقاء أولي و يكون عن طريق احتساب معدل خاص يجمع نقط الدورة الأولى للمواد العلمية (رياضيات – فيزياء – علوم الحياة و الأرض ) بالإضافة للغة الفرنسية و تجدر الإشارة إلى أن عدد الملتحقن غالبا ما يكون قليلا لذا فغالبية التلاميذ يتم قبولهم . و للحصول على باقي المعلومات امتعلقة ببرنامج الدروس السنوي و أنا متأكد أنك تعرفها مسبقا قم بتحميل هذا الملف :
    برنامج دروس الفيزياء و الرياضيات للأولى باك علوم رياضية

    ثانيا : هنا أود تقديم بعض النصائح (من تلميذ إلى تلميذ) فيما يخص تجربتي الشخصية في هذه الشعبة. و لأكون صريحا فقد تمنيت لو حصلت عليها من قبل. لذا أتمنى أن تستفيد منها :
    هل أنت عاشق للمعادلات ؟

    أقصد, هل تملك نوعا من الميول نحو الرياضيات؟ نوعا من الشغف بالأرقام ؟ و تستطيع بذل مجهود لا يستهان به في حل المسائل و التمارين الرياضة و ليس هذا فقط بل و تميل إلى كل ما هو نظري و غير ملموس و إلى التحليل المنطقي للأشياء .. إذا كان الجواب بــ'نعم' . فحتما أنت تملك واحدة من بين العديد من المؤهلات التي سوف تمكنك من النجاح و التفوق في هذه الشعبة.
    يجب أن تكون صبورا أكثر من أي وقت مضى :


    قد لا تكفي الرغبة وحدها بل و يلزمك الكثير من الصبر - أنت تعرف ما أعنيه هنا – نعم أنا أتحدث عن كمية المجهود الذي سوف تبذله للإستعداد للفروض خاصة الرياضيات و الفيزياء التي سوف تكون شغلك الشاغل طوال العام الدراسي .. لم تعد 5 أو 10 تمارين كافية للإستعداد للفروض المحروسة كما ألفت و صدقني سوف تشتاق لتلك الأيام. و أضيف في هذه الفقرة أن عدد الدروس كثير – في الرياضيات – و عدد الساعات المخصص لكل درس غير كافية لذا لا تتفاجأ إن واجهت مشكلة في فهم الدرس في القسم. و عليك بذل مجهود في المنزل لفهمه (يمكنك الإستعانة بساعات الدعم) . و عليك مواكبة الأستاذ في الدروس فبانتهاء الأستاذ من درس معين عليك أن تكون قد انتهيت من فهمه و إتقانه و إنجاز عدد من التمارين (هناك من يلجأ للأخذ دروس الرياضات في العطلة الصيفية وهذا بامكانه أن يساعد كثيرا)
    الوقت صديق بقدر ما هو عدو :


    نعم 'الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك'. سوف تطبق هذا المثل الشهير بحذافيره طوال العام الدراسي حيث وجب عليك تنظيم وقتك و ساعات الدراسة و المراجعة وغيرها .لذا أنصحك بوضع برنامج أسبوعي و تعلقه في غرفتك و تحاول قدر الإمكان احترام مواعيد الدراسة - المنزلية طبعا - و يجب أن تكون حصة الأسد فيه للرياضيات ثم الفيزياء و طبعا لا تنسى وقتا للراحة التي و بالتأكيد سوف تكون بأمس الحاجة إليها.

    و أريد الإشارة هنا إلى موضوع مهم : بما أنك تلميذ في الأولى باكالوريا فأنت بالتأكيد مقبل على الإمتحان الجهوي لذا أنا أنصحك بالإستعداد من الآن له و يجب أن تنتهي من تلخيص الدروس و حفضها على الأقل قبل شهر من الإمتحان و أن تكون قد قرأت الروايات في العطلة . و إلا سوف تواجه صعوبة، خصوصا أن العديد من الدروس الصعبة يتم تدريسها في آخر السنة. فعدم الشروع في الإعداد للامتحان في وقت مبكر من السنة الدراسية يؤدي ببعض التلاميذ إلى تكثيف الجهد في وقت قصير قبل موعد الامتحان وذلك عبر اللجوء إلى السهر الليلي، وهذه كلها عوامل تتسبب في الإرهاق. لذا يجب، ومند البداية، تخصيص الوقت الكافي الذي يتطلبه الإعداد للامتحان من خلال احتساب عدد الأسابيع وعدد الأيام ووضع برنامج مناسب.
    عليك أن تطور مهاراتك :

    ما أريد قوله هنا, هو أن هذه الشعبة سوف تجعل منك شخصا آخر .. و بطريقة أوضح ستتبدل نظرتك للأشياء و طريقة تعاملك معها .. فالنظام الصارم و التقيد المتواصل بالوقت.. و كمية الجهد المبذول و غيرها سوف تكسبك خبرة كبيرة و قد لا تلاحظ هذا .. سوف تكتسب العديد من الخبرات سواء في الجانب الدراسي أو غيره . ستبدي اهتماما أكبر للوقت و كيفية تنظيمه ستحاول وضع طرق و منهجيات للحفظ و الدراسة و العديد من الأشياء الأخرى ستجد نفسك مضطرا للعمل بها أو تجربتها .. و هذا سينفعك كثيرا في مستقبلك الدراسي .

    .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 11:02 am